معلومات حول الباروميتر العربي

الجانب السياسي

المؤسسات السياسية والسياسات الحكومية والمشاركة السياسية

الجانب الاقتصادي

الظروف الاقتصادية الشخصية والوطنية، في الوقت الحاضر والتوقعات المستقبلية· الراديكالية ومختلف الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية

الجانب الاجتماعي

الثقة بين الأشخاص، والثقة السياسية، والفعالية الشخصية

الجانب الاعلامي

العادات والاستهلاك الإعلامي

المهارات والتقنيات

تم توجيه البارومتر العربي من قبل لجنة توجيهية يتكون أعضائها من قادة المراكز الإقليمية في أربع مؤسسات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية في عمان، والمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله، ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية والمسحية في جامعة قطر في الدوحة، ومؤسسة “One to One” “وان تو وان” للبحث والاستطلاعات في تونس. وتضم اللجنة أيضا اثنين من الباحثين الرئيسيين في الشبكة البحثية وهما أماني جمال من جامعة  برنستون  ومارك تسلير من جامعة ميشيغان. تتم إدارة العمليات اليومية بواسطة مدير المشروع مايكل روبينز وفريق من المتخصصين مقرّهم في الولايات المتحدة.

تعاون دولي
تصميم
تقنية
منهجية البحث
0
ايام العمل
0
باحث وباحثة
0
جوائز التميز
0
سنوات التنفيذ

نبذة تاريخية

نبذة تاريخية ومجال العمل

يمنح الباروميتر العربي فسحة للمواطنين العرب العاديين للتعبير عن آرائهم ومخاوفهم. وهو أول وأكبر مشروع من نوعه حيث أجرى ٣٧ استطلاع للرأي العام معتمداً على المقابلة الشخصية لجمع البيانات وممثلة وطنياً على أربع دورات: ٢٠٠٦-٢٠٠٩، ٢٠١٠-٢٠١١، ٢٠١٢- ٢٠١٤، و٢٠١٦ -٢٠١٧.

أجريت مسوحات البارومتر العربي لمرّة واحدة أو أكثر في كل من البلدان الخمسة عشر التالية: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، فلسطين ، المملكة العربية السعودية ، السودان ، تونس ، قطر ، واليمن.

يتم إجراء مسوحات البارومتر العربي في مكان إقامة المستفتى، وحتى اليوم تمت مقابلة أكثر من ٤٥,٠٠٠ من الرجال والنساء البالغين. وتطرح خلال المقابلات مجموعة من الأسئلة حول الحوكمة والشؤون السياسية، والظروف الاقتصادية الشخصية والوطنية، وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، والتدين والدور السياسي والاجتماعي للدين، والعلاقات الدولية من بين أمور أخرى.

الإستعدادات جارية حاليا لتنفيذ الدورة الخامسة لإستطلاعات الباروميتر العربي حيث سيتم إجراء المسوحات في ١٥ دولة خلال النصف الأخير من عام 2018 وفي النصف الأول من عام 2019.