نبذة عن المشروع

المؤشر العربي 2017/ 2018

المؤشر العربي هو استطلاعٌ دوري ينفّذه المركز العربي في البلدان العربية؛ بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العامّ العربي نحو مجموعة من الموضوعات: الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، بما في ذلك اتجاهات الرأي العامّ نحو قضايا الديمقراطية، والمشاركة السياسية. ويتضمن المؤشر تقييم سياسات قوى دولية وإقليمية نحو المنطقة العربية.

أضخم استطلاع للرأي العام في المنطقة العربية

شمل الاستطلاع 18830 مستجيبًا ومستجيبة أُجريت معهم مقابلات شخصية وجاهية ضمن عيّناتٍ ممثّلة للبلدان التي ينتمون إليها، بهامش خطأ يراوح بين 2 و3%. وقد نُفِّذ هذا الاستطلاع الميداني بين كانون الأول/ ديسمبر 2017 ونيسان/ أبريل 2018.

تعاون اقليمي كبير

شارك في تنفيذه 865 باحثًا وباحثة، واستغرق التنفيذ نحو 45 ألف ساعة، وقطع الباحثون الميدانيون أكثر من 700 ألف كيلومتر من أجل الوصول إلى المناطق التي ظهرت في العينة في أرجاء الوطن العربي. ومن المعروف أن استمرار تنفيذ هذا الاستطلاع الضخم إضافة إلى تعدد موضوعاته جعل بياناته مصدرًا مهمًا للمؤسسات البحثية العربية والدولية وللأكاديميين والخبراء.

تطلعات للديموقراطية

لقد أظهرت النتائج أن الرأي العام شبه مُجمع على تأييد الديمقراطية؛ إذ عبّر 74% من المستجيبين عن تأييدهم النظامَ الديمقراطي، مقابل 17% عارضوه.

المهارات والتقنيات

على مدى خمسة اعوام سابقة حققت قياس بتنفيذ هذا المشروع الاقلي العديد من المهارات والخبرات التقنية حيث تمثلت بانها اول مركز اقليمي يقوم باستخدام اجهزة الكترونية للتغذية المباشرة لاستطلاعات مباشرة وجها لوجه من خلال الزيارات المنزلية مع تقديم معلومات المصداقية بواسطة رصد مكان الباحث وتطبيقه قواعد اختيار العينة

استخدام التقنية
التعاون الاقليمي
الدقة والمهارة
الدراسة والتحليل
0
ايام عمل
0
باحث وباحثة
0
جوائز التميز
0
عدد السنوات المفذة